Rechercehe dans le Blog بحث في المدونة

30 juin 2016

ويكيمانيا ملتقى محبي المعرفة المفتوحة

في 2014 كنت أول جزائري يشارك في ويكيمانيا كانت تجربة المشاركة جدا مليئة بالإكتشافات القيمة إستطعت من خلالها فهم بعض الأمور و الإجابة على البعض الآخر.
 خصوصا و أن في الجزائر أبناء الشعب يذهبون للمدارس يتعلمون من اول مشوارهم الدراسي لآخره حتى الجامعة و ما بعد الجامعة يحصلون على العلم و هو مفتوح لكل جزائري و مقيم في الجزائر. يبدو من قراءة التاريخ ان فكرة التحصيل من دون مقابل مغروسة في المجتمع منذ الازمنة البعيدة.
في الاسواق الشعبية في المغرب العربي يعرض البراح قصائده و لا يطالب بتحصيل مقابل مالي  الا اذا إعطاه اياه المستمعون هذه القيمة و اسمها الزيارة.
و لو تمعنا جيدا ...هي ليست بسلوك خاص بالجزائر او البلدان العربية فقط لكن نجدها حتى في بلدان آسيا البوذية و في الخلاصة هي سلوك إنساني متولد بالفطرة فوقه تكدست  العصرنة و السيرة المادية للمجتمعات الرأس المالية لدرجة أن كل شيئ صار يحصل بثمن.

ذاع صيت موسوعة ويكيبيديا في ذروة تطور شبكة الأنترنت في أقصى رواج موسوعة اونكارتا لشركة مايكروسوفت المعروفة. الكثير من الشباب لا يسمعون و لم يكن لهم تجربة مع الموسوعة البائدة لكنهم كلهم يعرفون يعرفون أو سمعو عن ويكيبيديا.
 بعد بضع سنين من الوجود لما تحول نجاح اونكارتا المالي لخسارة مزعجة فقط ثلاثة 3 سنوات بعد انطلاق ويكيبيديا في شكلها المعروف كانت ويكيمانيا 2005 هي اول تجمع للمساهمين و المؤيدين لها في العالم بأسره

ويكيمانيا هي مؤتمر ينظم كل عام من طرف مؤسسة ويكيميديا الداعمة لمشروع ويكيبيديا و أخواته من مشاريع أخرى.
هذه السنة كانت ويكيمانيا 2016 في نسختها الثانية عشر كتعبير عن خلاصة آخر ما وصل إليه المجتمع الذي يعمل على ويكيبيديا خصوصا و كل من المشاريع الأخرى و نشاطات مختلفة .

أول تجمع للويكيبيديين جاء من فراكفورت و كان إسمه ويكيمانيا  حيث الكلمة تتكون من شطرين ويكي كويكيبيديا و مانيا كمهووس أو مجنون
هذه الفكرة المجنونة هي جمع كل المعرفة البشرية في موقع واحد إشترك فيها لليوم عشرات الملايين من المستخدمين
 الويكيمانيا هي المؤتمر السنوي الذي يلتقي فيه الويكيبيديين بدأت في أول مؤتمر لها في فرانكفورت ببضع عشرات و عشر سنوات من بعد ضمت أكثر من 1000 مشارك.
صورة جماعية للمشاركين أثناء الحفل الختامي

ما هي دوافع تجمعهم ماهي الأسباب التي تدعوهم للقدوم من المناطق النائية  من العالم من دون البحث عن الفائدة المادية بل تدفعهم لبذل مدخراتهم من أجل الحضور و ترك مسؤولياتهم من أجل الإلتقاء بأناس فاعلين في مجال تجميع المعرفة و تغيير العالم
فهناك الكثير من الأمور التي تدفع الناس للمشاركة في ملتقى ويكيمانيا أوله و من دون منازع .

الإيمان برسالة حب المعرفة و العمل من أجل أن تكون متاحة للجميع من دون قيد أو مقابل .يأتي بعده الرغبة في ايجاد توافق لحل مشاكل تقنية بحتة و أخرى شحن الطاقة لمواصلة المشوار لعام كامل أو ما يعرف التواصل الإجتماعي
مجتمع كهذا تعتبر بالنسبة إليه ويكيمنيا قبلة لكل المهتمين بالمجال للإجاد كل المختصين و الرائدين في المجال في مكان واحد و شخصيا.

في مجال التجمعات حول البرمجيات و التكنولوجيات المفتوحة يتم تقديم محاضرات و عروض و العديد من النشاطات كالهاكاثون الذي ينطلق قبل المؤتمر و هو مختص بالأمور التقنية  و هناك القرية المجتمعية التي تمثل مكانا ماديا للمشاريع التي تدعمها المؤسسة و لا و التي ترغب في أن بكون لها نافذة و فرصة لعرض ما لديها من إنجاز.
عالم ويكيمانيا  كبير و متشعب و معقد جدا لا يستطيع شخص واحد أن يدعي أنه حضر كل الملتقيات و تفاعل مع كل الحاضرين مستحيل

 تجربة مؤتمر ويكيمانيا تجربة ليست كباقي المؤتمرات و هي صعبة الفهم  للمشارك البسيط فويكيمانيا ليس لها عنوان و ليس لها برنامج خطي أفقي  فبرنامجها هو  جدول متشعب و متشابك  يلتقي فيه المشاركون كل و غرضه و هدفه و فكرته فمن يريد فقط المشاركة كفضول و منهم لحل مشاكل تقنية و منهم لطلب مساعدة لتطوير مشروعه و منهم لكي يجيب عن أسئلة المشاركين و منهم غرضه إجتماعي محض
قرية إيسينو لاريو الإيطالية التي إحتضنت ويكيمانيا 

هذه السنة كانت مميزة  من حيث المكان نظمتها ويكيميديا الإيطالية في قرية إيسينو لاريو و هي قرية جبلية صغيرة عدد سكانها لا يتجاوز ال700 نسمة تبعد عن مدينة ميلانو بما لا يقل عن 40 كم و عن المطار بنفس المسافة تقريبا.
فتحديات كثيرة أراد المنظمين أن يتميزو بها  فبعد المكان عن  صخب الحضارة الرقمية جعلها مميزة  و تبعثر أماكن العرض في القرية جعل المشاركين في المؤتمر يتحركون و يركضون في كل شوارع القرية الصغيرة لدرجة لم يعتدها سكان القرية ثم الأكل و النقل و جلب المتطوعين للمؤتمر و مبيتهم في قرية صغيرة كل هذا جعلها مختلفة عن التجمعات الماضية.

1368 مشارك  في المؤتمر من 70 جنسية الوفد الألماني شارك ب70 ويكيبيدي أبعد المشاركين كان من زيلندا الجديدة أطرهم أكثر من 168 من المتطوعين  دون ذكر رجالات الدولة الإيطالية من شرطة و رجال البلدية و التقنيين من المواصلات أصغر المشاركين كان عمره 3 سنوات و أكبرهم قارب 73 عام  عائلة بأفرادها العشر حضرت المؤتمر.

أحد المشاركين يدون بلده 

أكثر من 125 حدث متميز تم إحصاؤه أثناء المؤتمر تضمن عروض و تظاهرات و ملتقيات من بين المشاريع التي تحضنها مؤسسة ويكيميديا تقدر ب 802 مشروع موقع مخزن و مفعل على سيرفرات المؤسسة من دون أن نذكر المشاريع الكبرى  كمشاريع تطوير الوسيط التطبيقي أي الميدياويكي أو أدوات الإحصاء أو  مشاريع التعليم أو مسابقات جمع الصور.

دام المؤتمر من  22 إلى 28 جوان من هذه السنة كان مشبعا بالغنائم الطيبة السارة خصوصا و ان هذه السنة تميزت بتعيين مديرة جديدة لمؤسسة ويكيميديا كاثرين ماهر و أن المجتمع أحس بالإستقرار بعد الزوبعة التي أيقضتها  عملية إستبعاد بارت الطبيب الكندي الذي رفض أن تخوض المؤسسة في مشروع محرك بحث أسال الكثير من الحبر الرقمي حول ماهية و كيف أن المؤسسة تنافس كبريات شركات الأنترنت و عملاق محركات البحث جوجل في ميدانها .
بررت ليلى الرئيسة السابقة المستقيلة رغما عنها أن قرارها بأن كل المؤشرات تدفع بالمؤسسة لإيجاد حلول تفتح مستقبلا واعدا لمشاريع وبكيميدبا و تعطيها القدرة للتواصل تطورها.
البحث عن مستقبل المشاريع المعرفية كان هذه السنة من النقاشات البارزة التي أتى بها المؤتمر من بينها ايجاد الحلول لجلب مشاركين جدد و الحفاظ عليهم و حمايتهم من التحرش تحرش القدامي عليهم.
كان تقييم حملة 2015 لدفع الكادر النسوي ليزيد من عدده و نسبته التي لا تتجاوز ال20 بالمئة غالبا ثم أن الثورة الرقمية في السنين الأخيرة و هذه السنة تحاكي الأشياء المربوطة  كالساعات مثلا أو الكامرات الرقمية أو السيارات و العديد من الأجهزة المنزلية  كيف أن الكم الهائل المعرفي الذي تم جمعه منذ 15 سنة و مازال يجمع سيتم ترويضه ليلج حياتنا اليومية بصفة شفافة.
ما زال ملايين من الناس يجهلون أن ويكيبيديا وراءها ملايين يشكلون مجتمعا و يلتقون كل عام في مؤتمر إسمه ويكيمانيا
كما سيزال الكثير مستقبلا سيجهلون إلى أي مدى عانى المبرمجون كي تصل المعلومات لديهم و بالمجان.
قد تكون هذه آخر مرة نرى فيها المؤتمر ينظم كل عام العام القادم في مونتريال بكندا سيكون التركيز فيه على اللغات المحلية و تطويرها  و قد يجعل المؤتمر كل سنتين مع التركيز على المؤتمرات المحلية أكثر
فمع قدوم  مؤتمر ويكيعربية و مؤتمر الفرنكوفونيين قد نرى مستقبلا مؤتمرات لتجمعات لغوية أخرى و ثقافات و موجات أو لمشاريع بقي أن نعترف أن ويكيبيديا تبقى من بين الخمس مواقع الأكثر زيارتا في عالم الشبكة و أنه صار من الصعب الإستغناء نها كمصدر معرفي منسق و منظم و أن درج ةالموثوقية فيها في إرتفاع مستمر.
أتذكر كيف أن ويكيبيديا العربية لما كانت في 20 ألف مقالة اليوم هي في محاكات النصف مليون مقالة و ما زال الصعب قادم




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire